ارتفاع الضغط الشرياني وقياسه

٢٩ مارس ٢٠٢٦

ارتفاع الضغط الشرياني وقياسه

الضغط الشرياني هو قياس لقوة تدفق الدم من القلب عبر الشرايين، وله رقمان: 
  • الرقم العلوي هو الضغط الشرياني الانقباضي، 
  • والرقم السفلي هو الضغط الشرياني الانبساطي. 
وتنبع أهمية قياس الضغط من أن مرض ارتفاع الضغط الشرياني يزيد احتمالية وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل جلطات القلب والسكتات الدماغية. 
والأهمية الثانية هي أنه ليس بالضرورة أن من يعاني من ارتفاع الضغط أن يكون لديه أعراض كالصداع وغيره.

لذلك تنصح الهيئات الصحية بإجراء قياس الضغط على الأقل مرة سنوياً عند عيادة الطبيب، فكيف يكون ذلك؟
  • أولاً: يجب الحضور للعيادة بعد التوقف عن التدخين والتمارين الرياضية والكافيين لمدة 30 دقيقة.
  • ثانياً: التأكد من إفراغ المثانة من البول قبل الحضور للعيادة.
  • ثالثاً: الجلوس على الأقل لمدة خمس دقائق من غير أي نشاط، حتى التكلم، قبل قياس الضغط.

بالإضافة إلى ذلك يُنصح بلباس فضفاض، لكي يكون من السهل على الطبيب قياس الضغط على الذراع. وأثناء قياس الضغط يُنصح بالجلوس على أرض مسطحة وعدم تشابك القدمين، 
كما يوضع الذراع على سطح مسطح على نفس مستوى القلب.
٢٣ يونيو ٢٠٢٦
جلطات القلب
٢٠ يونيو ٢٠٢٦
خطورة مرض السكري بعقابيله
١٨ يونيو ٢٠٢٦
خطورة مرض السكري
٨ يونيو ٢٠٢٦
علاقة سكر الدم بالفجر
٤ يونيو ٢٠٢٦
ارتفاع سكر الدم الحاد
٢٦ مايو ٢٠٢٦
ارتفاع سكر الدم الثانوي
٢٠ مايو ٢٠٢٦
السكر التراكمي
٤ مايو ٢٠٢٦
السكري والأعصاب الطرفية
٤ مايو ٢٠٢٦
السكري والأعصاب
٤ مايو ٢٠٢٦
السكري والجهاز العصبي